- Get link
- X
- Other Apps
الفصل الثاني : الدور الجديد لادارة الموارد البشرية
المبحث الأول : الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية ودورها فى تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة
عرف (Kotler) الميزة التنافسية بأنها
"مقدرة المنظمة على أداء أعمالها بالشكل الذى يصعب على منافسيها
تقليده".
ويمكن للمنظمة تحقيق الميزة التنافسية
بواسطة تنفيذها لوظائف تعمل على خلق قيمة Creation-Value فى
مجالات تخفيض التكاليف مقارنة بمنافسيها أو العمل على أدائها بأساليب تقود إلى
التميز. وتخفض التكلفة ، وتحقيق التميز عن الآخرين يمكن أن يتحقق من خلال الوسائل
الآتية:
الكفاءة المتفوقة Superior
Efficiency: تتعلق بتكاليف المدخلات اللازمة لإنتاج مخرجات معينة ،
فالإنتاجية العالية تقود إلى تحقيق كفاءة متفوقة ، كما أن الاستراتيجية المناسبة ،
الهيكل التنظيمى المناسب ، نظم الرقابة التى تتبعها المنظمة كلها تساعد على تحقيق
كفاءة عالية مقارنة بالمنافسين.
الجودة المتفوقة Superior
Quality: تقاس الجودة من خلال ما تحققه المنتجات والخدمات التى تقدمها
المنظمة من قبول لدى العملاء ، ومستوى أداء هذه المنتجات ، والجودة العالية من
شأنها أن تساعد على تكوين اسم تجارى ذى سمعة جيدة ، وتقلل الجهد والوقت الذى
يستغرق فى إصلاح العيوب فى المنتج.
الإبداع المتفوق Superior
Innovativeness: يتحقق من خلال تقديم منتج جديد أو العمل بأسلوب جديد مختلف عن
المنافسين.
الاستجابة المتفوقة لدى العملاء Superior
Customer Responsiveness: يتطلب ذلك حساسية عالية ومعرفة دقيقة باحتياجات العملاء أولاً ثم
التركيز على هذه الاحتياجات التى يمكن إدراكها لتحقيق مستوى جودة معين يصعب على
المنافسين تحقيقه. (الشيخ 2004)
والميزة
التنافسية والتى تعنى مدى وجود قدرات وإمكانيات لدى المنظمة لتقديم أفضل السلع
والخدمات عن المنظمات المنافسة يمكن تحقيقها من خلال مساعدة إدارة الموارد البشرية
للمنظمة على أداء ذلك بشكل أكثر من المنافسين.
Comments
Post a Comment
شكرا على اهتمامك