- Get link
- X
- Other Apps
المبحث الثاني: مركز إدارة الأزمات:
يفضل إنشاء مركز لإدارة الأزمات لاستخدامه عند تعرض
الكيان الإداري لأزمة معينة
لمركز إدارة الأزمات مهام محددة و متعددة تتمثل فيما يلي:
*تجميع المعلومات و تحليلها للمساعدة على
بلورة سيناريوهات و استكشاف التحديات المختلفة.
*توقع ردود الفعل في كل حالة وفقا للمتغيرات
كي يمكن احتواء الأزمة من دون اللجوء إلى وسائل و أساليب عنيفة كلما أمكن ذلك.
*إعداد الدراسات المتكاملة للعوامل الإدراكية
و السيكولوجية و العقائدية لدى صانعي الأزمات تمهيدا لاستنتاج تصرفاتهم عند وقوعها.
*تطوير أجهزة صنع القرار و أحكام عملها و
خاصة ما يتعلق بالمسؤوليات و المعلومات و الاتصالات و الاستفادة من الدراسة الحديثة.
*الدراسة المستمرة للرأي العام الناجم عن
الأزمة و ما يطرأ عليه من تغيرات .
*التنسيق المستمر مع الأجهزة المختصة و إيجاد
وسائل الاتصال السريعة معها.
*على المستوى الدولي، إعداد الدراسات المتكاملة
و المستمرة عن مفاهيم الأزمات و تطورها و إدارتها و موازين القوى و التركيز في تلك
التطبيقية و العملية و إجراء المقارنات المختلفة بين الأزمات. التنسيق مع المراكز المتخصصة
في إدارة الأزمات و تبادل المعلومات و الآراء سواء كانت تلك المراكز محلية أو إقليمية
أو عالمية.
*العمل المستمر لتنمية مهارات العاملين و قدراتهم على
مستوياتهم كافة و تدريبهم على الاشتراك في اتخاذ القرارات و تنفيذها. و ذلك من خلال
محاكاة الأزمات السابقة و المتوقعة و عقد الندوات و الدورات التدريبية التي ينظمها
مركز إدارة الأزمات.
Comments
Post a Comment
شكرا على اهتمامك