- Get link
- X
- Other Apps
المبحث الثالث : الوظائف الإدارية لإدارة
الموارد البشرية
وتنقسم الوظائف
الإدارية لإدارة الموارد البشرية إلى:
1- وظيفة التخطيط:
تهتم وظيفة التخطيط بتخطيط احتياجات المنظمة من
القوى العاملة كماً ونوعاً التى تضمن تحقيق أهداف المنظمة ، فالتخطيط يعنى التحديد
مقدماً لبرنامج القوى العاملة ، وقد يواجه مدير إدارة الموارد البشرية بكثير من
الصعاب والمشاكل إذ لم يقم بالتنبؤ باحتياجات المنظمة من القوى العاملة اللازمة
لتحقيق أهدافها فى الفترات المستقبلية.
2- وظيفة التنظيم:
ويقصد بوظيفة التنظيم فى إدارة الموارد البشرية
هو تقسيم وتحديد الواجبات المسئوليات والسلطات بين الأفراد ، وتحديد العلاقات التى
تربط هذه المسئوليات ، فمدير إدارة الموارد البشرية يحدد شكل الهيكل التنظيمى
لإدارته عن طريق تصميم هيكل علاقات بين العمل ، الأفراد ، العوامل المادية فى
المنظمة.
3- وظيفة التوجيه:
ويقصد بها توجيه جهود الأفراد نحو تحقيق أهداف
المنظمة وقد تندرج هذه الوظيفة تحت عدة مسميات مثل Command ، Motivation وتحت أى مسمى من المسميات
فإن الهدف من هذه الوظيفة هو حث الأفراد على العمل برضاء تام وفعالية[1].
4-
وظيفة الرقابة:
أن عملية
الرقابة تعتبر وظيفة إدارية تتعلق بتنظيم الأنشطة والتنسيق بينها طبقاً لخطة
العمالة المحددة ، بناءً على تحليل الأهداف أو الأنشطة الأساسية للتنظيم ، بحيث
تضمن تنفيذ الخطة العامة للمنظمة بكفاءة عالية.
[1] سعيد شعبان حامد ,الاتجاهات الحديثة في ادارة الموارد
البشرية ,كلية التجارة ,ادارة الأعمال ,جامعة الأزهر 2006
Comments
Post a Comment
شكرا على اهتمامك