- Get link
- X
- Other Apps
لقد
حظيت ادارة الأفراد في المنظمات المعاصرة بأهمية كبيرة نظرا للدور الكبير الذي
تضطلع به في توجيه و قيادة الأفراد العاملين و أول بدايات ادارة الموارد البشرية
كانت بتشكيل نقابات لمجموعات من الحرفيين و ذلك من أجل تحسين ظروف عملهم و ذلك في
نهاية القرن الثامن عشر بسبب الثورة الصناعية
لكن
ادارة شؤون الموظفين أبقت على دورها المحدود الى غاية الستينيات من القرن الماضي
ثم
أصبحت ادارة الموارد البشرية في الوقت الحالى جزء أساسي في المؤسسات فتطورت و
توسعت لتصبح ادارة كاملة للموارد البشرية بدل موظف واحد و أصبحت تساهم في المكانة
التنافسية للمنظمة و في ربحيتها
و
من هذا المنطلق الموجز لدور ادارة الموارد البشرية تبرز لنا الاشكالية التالية :
فيما
يتمثل الدور الجديد لادارة الموارد البشرية ؟
و
للاجابة عن الاشكالية وجب المرور على الأسئلة الجزئية التالية :
1.
ما هي وظائف إدارة الموارد البشرية ؟
2.
ما المقصود بادارة الموارد البشرية فى ظل مفهوم إدارة الجودة الشاملة ؟
3.
كيف تكون إدارة الموارد البشرية فى عصر الحكومة الإلكترونية ؟
و
على ضوء الاشكالية تبرز الفرضية التالية :
كلما
طبقت المنظة أو المؤسسة الدور الجديد لادارة الموارد البشرية ,كلما أصبحت أكثر
نجاحا و ذو انتاجية و تنافسية .
حمل البحث بصيغة DOC
Comments
Post a Comment
شكرا على اهتمامك