- Get link
- X
- Other Apps
المبحث الرابع : الوظائف التنفيذية لإدارة
الموارد البشرية
تنقسم الوظائف
التنفيذية لإدارة الموارد البشرية إلى:
1- وظيفة استقطاب
العمالة. تعتبر أولى الوظائف التنفيذية لإدارة الموارد البشرية وتهتم بتحديد
احتياجات المنظمة من القوى العاملة كماً ونوعاً ، بحيث تضمن تحقيق أهداف المنظمة ،
ويتحدد نطاق هذه الوظيفة فيما يلى:
· تقدير احتياجات
المنظمة من القوى العاملة.
· تحديد مصادر
الحصول على القوى العاملة اللازمة للمنظمة.
· اختيار القوى
العاملة وإجراء الاختبارات اللازمة لانتقاء الكفاءات التى تتناسب مع احتياجات
المنظمة وذلك عن طريق الاختبارات النفسية ، والمقابلات الشخصية ، وغيرها.
· تعيين الأفراد.
2- وظيفة تنمية
العاملين. بعد حصول المنظمة على القوى العاملة اللازمة كماً ونوعاً بما يتفق مع
متطلبات أهداف المنظمة لابد من تنمية مهاراتهم بصفة مستمرة لرفع مستوى الكفاءة
وتحسين الأداء ، وهذا يتم من خلال التدريب المستمر ، وذلك لضمان سلامة تنفيذ العمل.
إن وظيفة التدريب تعتبر من الوظائف الأساسية التى تضمن استمرار المنظمة
لمواجهة التطورات التكنولوجية فى أساليب العمل وأدوات الإنتاج مما يترتب عليه
ضرورة الحصول على كفاءات ومهارات متخصصة ، وهذا لا يتوافر للمنظمة إلا من خلال
تدريب وتنمية القوى العاملة الحالية للمنظمة فى جميع المستويات الإدارية.
3- وظيفة التعويض
أو المكافأة. تعتبر وظيفة التعويض أو المكافأة من الوظائف الهامة لإدارة الموارد
البشرية ، وتختص هذه الوظيفة بتحديد هيكل عادل للأجور أو المكافآت بما يتفق مع
الجهد المبذول من القوى العاملة فى المنظمة. بمعنى أن مدير إدارة الموارد البشرية
يركز على الجانب الاقتصادي ولضمان وضع نظام سليم للأجور لابد من:
- تقييم الوظائف - تحديد نظم دفع الأجور
-
تحديد نظام الحوافز - تحديد لوائح
الجزاءات
وظيفة رعاية وصيانة القوى البشرية. تهتم هذه
الوظيفة برعاية وصيانة القوى البشرية من خلال توفير الرعاية الصحية والثقافية
والترفيهية والاجتماعية ، وكذلك الرعاية عند ترك الخدمة[1].
Comments
Post a Comment
شكرا على اهتمامك