ايكولوجيا الادارة Skip to main content

MOST VISITED

Critical writing – from the Skills Team, University of Hull

ايكولوجيا الادارة

خطة البحث
مقدمة
الفصل الأول : الاطار المفاهيمي لبيئة الادارة
المبحث الاول : تعريف البيئة التنظيمية
المبحث الثاني : تعريف البيئة الخارجية
المبحث الثالث : تعريف البيئة الداخلية للمنظمة
المبحث الرابع : مكونات البيئة الخارجية
الفصل الثاني : البيئة الخارجية العامة
المبحث الاول : المتغيرات الاقتصادية و الاجتماعية
المبحث الثاني : المتغيرات الثقافية و الفنية
المبحث الثالث : المتغيرات السياسية و القانونية
المبحث الرابع : المتغيرات الطبيعية
المبحث الخامس : المتغيرات الدولية
الفصل الثالث : البيئة الخارجية الخاصة
المبحث الاول : المنافسون
المبحث الثاني : الموردون
المبحث الثالث : المستهلكون
المبحث الرابع : الوكالات الحكومية
المبحث الخامس : النقابات المهنية و العمالية
المراجع


الفصل الأول : الاطار المفاهيمي لبيئة الادارة
المبحث الاول : تعريف البيئة التنظيمية



تعرف هذه البيئة بمجموعة القوى والظروف التى تنبع من الموردين والموزعين والمنافسين والعملاء والتى تؤثر فى قدرة المنظمة على تأمين مدخلاتها وتصريف مخرجاتها على أساس يومى وأسبوعى وشهرى ، ولذلك يكون لبيئة النشاط تأثيراً قوياً على قرارات المديرين فى الجل القصير 

المبحث الثاني : تعريف البيئة الخارجية

إن بيئة أي منظمة هي مجموعة الظروف والعوامل الخارجية التي تؤثر في حياتها وتطورها.
ولا تستطيع أي منظمة أن تعمل بمعزل عن البيئة المحيطة بها، فالمنظمة تحصل على مدخلاتها من البيئة، كما أن مخرجاتها تصدر إلي هذه البيئة.
وقدرة المنظمة على الاستمرار تتوقف على قدرتها على التفاعل مع البيئة التي تعمل بها ويمكن تعريف البيئة الخارجية:
هي العناصر و المتغيرات البيئية خارج المنظمة ذات العلاقة أو التأثير على المنظمة، و التي تشترك فيها المنظمة مع المنظمات الأخرى بالمجتمع عامة و في مجالات العمل خاصة.
وتنقسم إلي :
البيئة الخارجية العامة والبيئة الخارجية الخاصة  



المبحث الثالث : البيئة الداخلية للمنظمة

المطلب الاول : تعريف البيئة الداخلية للمنظمة
يقصد بالبيئة الداخلية على أنها جميع العوامل والقوى التي تقع داخل المنظمة والتي يكون لها تأثير مباشر في أدائها وتربط مكوناتها إلى حد كبير بأنشطتها مثل المكونات التنظيمية(الهيكل، الأهداف ، السياسات....الخ) ،المكونات التسويقية (المنتوج ، والتسعيرة ، والترويج ، والتوزيع...الخ) ،المكونات الإنتاجية (التكنولوجيا، والبحث والتطوير، والسيطرة المخزنية...الخ ) والمكونات الشخصية /الإفراد (علاقات العمل، وبرامج التدريب ، وتقويم الأداء، والثقافة التنظيمية والموارد البشرية) .
المطلب الثاني : أهمية تحليل البيئة الداخلية
أ‌- الفهم الدقيق للبيئة الداخلية وعناصر القوة والضعف في المنظمة وجعل خياراتها الاستراتيجية واقعية وممكنة التنفيذ، أخذت بالحسبان الاستغلال والاستخدام الكفوء لهذه العناصر الى أقصى حدود في اقتناص فرصة والتعامل مع التهديد.
ب‌- إيجاد مزايا تنافسية لها من خلال التركيز على القوة الدافعة التي قد تكون عناصر قوة في بعض من مكونات البيئة الداخلية كالثقافة التنظيمية أو المهارات للموارد البشرية وغيرها.
ج‌- معرفة طبيعة الأعمال والقطاعات والصناعات التي تستطيع فيها هذه المنظمة تقديم ما هو مميز وتحقيق الأداء العالي والنجاح في هذه الأعمال.
د‌- معرفة التطور الحاصل في موارد المنظمة بطريقة منهجية منظمة ومن ثمّ تتاح الفرصة أمام الإدارة العليا بالتركيز على الموارد الأساسية للمنظمة والتي تشكل القاعدة الأساسية لها في المنافسة وتحقيق النتائج.
المبحث الرابع : مكونات البيئة الخارجية 

المطلب الاول : المكونات
تتكون البيئة الخارجية من مجموعتين من المتغيرات البيئية هما البيئة الخارجية العامة و البيئة الخارجية الخاصة، و الواقع أن ما يميز متغيرات البيئة العامة عن متغيرات البيئة الخاصة كون الأولى ذات تأثير مباشر على إستراتيجيات المنظمة بينما الثانية فتؤثر تأثيرا مباشرا على العمليات التشغيلية للمنظمة.
حيث تشمل البيئة العامة للمنظمة متغيرات البيئة الاجتماعية و الفنية والسياسية والقانونية والاقتصادية والطبيعية والدولية ، أما البيئة الخاصة بالمنظمة فهي تشمل المتغيرات الخاصة بالمنافسين و المستهلكين و المنظمات الحكومية و الموردين و النقابات المهنية و العمالية .
المطلب الثاني : الاهمية
تساعد دراسة وتقييم العوامل البيئة في تمكين المنظمة التعرف على الأبعاد التالية:
الأهداف التي يجب تحقيقها.
بيان الموارد المتاحة وكيفية الاستفادة منها.
تحديد نقاط السوق المرتقب ومجالات المعاملات المتاحة أمامها.
بيان علاقات التأثير والتأثر بالمنظمات المختلفة.
تحديد سمات المجتمع والجماهير التي تتعامل معها المنظمة.
تشخيص أنماط السلوك الإنتاجي والاستهلاكي للأفراد والمنظمات.

الفصل الثاني : البيئة الخارجية العامة

المبحث الاول : المتغيرات الاقتصادية و الاجتماعية

 المطلب الاول : المتغيرات الاقتصادية
تشير إلى خصائص وعناصر النظام الإقتصادى الذي تعمل به المنظمة مثل الدخل والطلب و معدلات التضخم و أسعار الفائدة و السياسات المالية و النقدية للدولة و وضع ميزان مدفوعات الدولة و طريقة توزيع الدخل على السكان و دورات الأعمال .
المطلب الثاني : المتغيرات الاجتماعية


تتكون من التغيرات السكانية و مستوى التعليم و الدور الحديث للمرأة في المجتمع و المسئولية الاجتماعية للمنظمات و بطبيعة الحال تؤثر هذه المتغيرات على القوى البشرية التي تحصل عليها المنظمة من المجتمع كما تؤثر أيضا على المقدرة التسويقية لها و على الوظائف التي تؤديها المنظمة للمجتمع.

المبحث الثاني : المتغيرات الثقافية و الفنية

المطلب الاول : المتغيرات الثقافية
تتكون من العادات و التقاليد و القيم و المعتقدات السائدة في المجتمع، و بطبيعة الحال تؤثر هذه المتغيرات على قدرة المنظمة على التفاعل مع المجتمع .
المطلب الثاني : المتغيرات الفنية
التطور التكنولوجي السريع المتلاحق في ميدان الأعمال يؤثر و لاشك على المنظمة من حيث الطلب على منتجات وخدمات المنظمة والموارد الأولية المستخدمة والعمليات التشغيلية بها و جودة المخرجات النهائية .

المبحث الثالث : المتغيرات السياسية و القانونية
لا تعمل المنظمات بمعزل عما يحدث في البيئة السياسية المحيطة بها المتمثلة في طبيعة العلاقة بين المنظمة و الدولة أو الحكومة و كذلك طبيعة العلاقة بين المنظمة و الأفراد الذين يمتلكون قوة سياسية .
وهى تتصف حاليا بعدة صفات هي زيادة التدخل الحكومي في مجال أعمال المنظمات من خلال القوانين التي تصدرها الحكومة و خلافه، و القوانين و التشريعات التي تصدرها الدولة و الجهات المنظمة للعمل السياسي و الإقتصادى بها مثل قوانين حماية البيئة من التلوث و قوانين منح التسهيلات و القروض و الإعفاءات 

المبحث الرابع : المتغيرات الطبيعية 

تشير إلى العناصر البيئية النابعة من الطبيعة نفسها مثل المناخ و طبيعة التربة و الموارد الطبيعية المتاحة .

المبحث الخامس : المتغيرات الدولية 

اى تلك التصرفات التحى تقوم بها الدولة أو مجموعة الدول معا ، و بصفة عامة فإن العوامل الدولية تشمل على كل من التجمعات الاقتصادية و العلاقات الدولية بين حكومات الدول المختلفة 
و اختلاف طبيعة حضارات الدول ((من حيث الاتجاهات و الدوافع 
و الاعتقادات و خلافه)) .

الفصل الثالث : البيئة الخارجية الخاصة 

المبحث الاول : المنافسون

جميع المنظمات التي تتنافس فيما بينها للحصول على الموارد ، و تشمل هذه الموارد كل من دخل المستهلك و الموارد التمويلية و الموارد الطبيعية و الموارد البشرية.

المبحث الثاني : الموردون

تعتمد المنظمة في الحصول على مدخلاتها على عدد كبير من الموردين ، لذلك فهي تهتم بالتحقق من مدى توافر المدخلات و درجة جودتها و درجة الاستمرار في توافرها.

المبحث الثالث : المستهلكون (الفئات المستهدفة)


قلب المفهوم التسويقي الحديث هو العمل على إشباع احتياجات المستهلك ، لذلك فمن المهم للمنظمة أن تقوم بتحديد من هم المستهلكون المحتملون لها و ما هي احتياجاتهم.

المبحث الرابع : الوكالات الحكومية 

بالإضافة إلى كونها من المستهلكين فهي مصدر للتشريعات و القوانين التي تحكم أداء المنظمة في دنيا الأعمال و كذلك فهي قد تعمل على تقديم الدعم للمنظمات أو قد تعمل كمنافس لبعض المنظمات.

المبحث الخامس : النقابات المهنية و العمالية

من أهم الجوانب التي يجب دراستها في هذا الشأن مدى توافر العمالة المطلوبة و القضايا الخاصة بالعاملين و الدور الذي تلعبه النقابات العمالية و ما شابه.

المراجع

http://adf.ly/1S4zS2
http://adf.ly/1S4zWX
http://adf.ly/1S4zbW

Comments

POPULAR POSTS

عرض الحال أو التقرير الموجز

بحث في مقياس التحرير الاداري  عرض الحال أو التقرير الموجز : الفصل الأول : مفهوم عرض الحال المبحث الأول : التعريف بعرض الحال تعريف 1 : هو وثيقة إدارية تسرد وتروي بكيفية مفصلة أو موجزة ما قيل أو ما تم فعله بمناسبة حادث معين أو قد يعرض حالة معينة عن نشاط أو مناقشة دارت خلال اجتماع ما .وهو معد لإخبار رئيس إداري وقد يقصد منه المحافظة على أثر مكتوب فقط، مما قيل أو تم فعله في مناسبة ما ،فمثلا يمكننا تحرير عرض حال عن مناقشة محاضرة أو جلسة عمل لاجتماع معين أو مهمة، أو حادث مرور ... الخ . تعريف 2 : هو وثيقة إعلامية تهدف إلى إبلاغ الرئيس الإداري و إحاطته علما بحادث أو واقعة أو مجريات مهمة عمل أو اجتماع...، يتحرى محرره نقل الواقع و سرد الحوادث كما حدثت بالضبط و بشكل مفصل يتيح للرئيس معرفة الحقيقة بكل أبعادها، و في الوقت المناسب. يتميّز عرض حال الاجتماع عن محضر الاجتماع بكونه أكثر تفصيلا بحيث يسجل مجريات الاجتماع بشكل مفصل خلافا للمحضر بغية الحفاظ على آثار مكتوبة للنقاشات أو المداولات، بينما يهدف المحضر أساسا إلى تشكيل دعامة قانونية و مرجعية للقرارات المتخذة .  المبحث ا

المشكلة الاقتصادية و حلولها لدى الاشتراكية و الرأسمالية

خطة البحث المبحث الأول:طبيعة وأبعاد المشكلة الاقتصادية المطلب الأول : طبيعة المشكلة الاقتصادية المطلب الثاني: أسباب المشكلة الاقتصادية المطلب الثالث: المشكلات الاقتصادية الاساسية المطلب الرابع : الندرة والاختيار وتكلفة الفرصة البديلة المطلب الخامس: منحنى امكانيات الانتاج المبحث الثاني :خصائص الرغبات الانسانية وأنواع السلع والثروة . المطلب الأول :خصائص الرغبات الانسانية المطلب الثاني : أنواع السلع

القانون الإداري

القانون الإداري - ملخص استقلال القضاء الإداري.27/10/2013. في ديسمبر 1889 تم رفض مجلس الدولة للوضع القائم وحاول إبعاد الإدارة عن المنازعات التي تكون الإدارة طرفا فيها وذلك بالقضاء على نظرية الإدارة القاضية( الوزير القاضي ) بحكمه الشهير في قضية كادو التي قرر فيها قبول دعوة مرفوعة من صاحب الشأن مباشرة دون المرور على الوزير القاضي فأصبح مجلس الدولة صاحب الولاية على المنازعات الإدارية والتي حددت اختصاصته  على سبيل الحصر بمقتضى مرسوم 28/11/1953 الذي دخل حيز التنفيذ في 1954 والذي جعل من مجالس الأقاليم محاكم إدارية ولذلك أصبح التقاضي في القضايا الإدارية يكون في مجلس الدولة والمحاكم الإدارية